الفحوص الأساسية التى يجب إجراءها للزوجين

9 أكتوبر، 2016

الفحوص الأساسية التى يجب إجراءها للزوجين

هناك العشرات من الفحوص التى يمكن إجراؤها لمعرفة سبب عدم الحمل ولكننا سنجمل هنا الفحوص الأساسية التى لا غنى عنها في هذه الحالات.
ولابد أيضاً من التنويه إلى أنه عند ظهور مشكلة معينة في أحد التحاليل لا يجب التوقف عندها باعتبار أن هذا هو السبب الوحيد لإعاقة الحمل بل يجب استكمال بقية الفحوص فمثلاً إذا وجد نقص في عدد الحيوانات المنوية للزوج لا يجب عندها إهمال فحوص الزوجة فقد يظهر منظار البطن للزوجة وجود التصاقات شديدة وعندها فإن خطة العلاج ستختلف من مجرد علاج الزوج إلى التفكير في الحقن المجهرى وهكذا.
فحوص خاصة بالزوج
تحليل السائل المنوى في مركز متخصص والتركيز هنا يكون على عدد الحيوانات المنوية وكفاءة حركتها ونسبة الحيوانات المشوهه بالإضافة إلى بعض الفحوص المتخصصة الأخرى.
فحوص بالنسبة للزوجة
فحوص خاصة بالتبويض
1. متابعة التبويض بالموجات فوق الصوتية
2. تحاليل الهرمونات وأهمها هرمونات LH,FSH في اليوم الثانى من بداية نزول الدورة الشهرية وهرمون Prolactin. وهرمون بروجستيرون بعد خروج البويضة بحوالى أسبوع (حسب متابعة التبويض).
فحوص خاصة بالأنابيب الرحمية والتصاقات الحوض
منظار البطن.
أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب: ذات فائدة محدودة وتقتصر أهميتها على الحالات التى يثبت فيها الانسداد الكامل للقناتين
فحوص خاصة بالرحم
تصوير الرحم بالمجس المهبلى للموجات فوق الصوتية.
عمل أشعة بالصبغة على الرحم يظهر فيها شكل التجويف الداخلى للرحم حيث يمكن تشخيص العيوب الخلقية للرحم وحالات الالتصاقات الداخلية بتجويف الرحم.
منظار الرحم: وهو عبارة عن منظار صغير يدخل من خلال عنق الرحم إلى تجويف الرحم حيث يمكن مشاهدة وتصوير بطانه الرحم وتشخيص وجود الزوائد الرحمية أو الالتصاقات داخل تجويف الرحم التى قد تعوق التصاق الجنين. ويمكن أيضاً تشخيص العيوب الخلقية للرحم. وهذه العملية يمكن إجراؤها تحت مخدر كامل أو بدون مخدر.