ضعف الانتصاب

 ما هو ضعف الانتصاب؟

          هو عدم القدرة على الحصول على او المحافظة على الانتصاب الفترة الكافية لاتمام العلاقة الجنسية. ضعف الانتصاب يصيب ٥٪ من الرجال فى الاربعينات و١٥-٢٥٪ فى الستينات.

ما اسبابه؟

التسرب الوريدى او قلة تدفق الدم للعضو الذكرى، وضمور بالاعصاب، ومرض السكر، والتليفات، والعلاج الكيماوى والاشعاعى وبعض العمليات الجراحية، والحالة النفسية العامة، وبعض الادوية الشائعة مثل ادوية الضغط والادوية النفسية.

ولضعف الانتصاب بعض التاثيرات النفسية والتى تؤثر بالسلب على قوة الانتصاب مما يؤدى الى زيادة نسبة حدوثه.

 

كيف يصل الطبيب للتشخيص؟

          بالكشف الاولى مع الطبيب المختص واجراء بعض التحاليل مثل مستوى الهرمونات والدهون والسكر ووظائف الكلى والكبد وتحليل بول. وقد يلجأ الطبيب الى اجراء بعض الاشعات الخاصة بعملية الانتصاب مثل الدوبلر الملون.

 

رحلة العلاج

          بعد الفحص الاولى واجراء التحاليل والاشعات، يبدا العلاج الذى يتناسب مع كل حالة من العلاج عن طريق الادوية والعلاج النفسى الى الحقن الموضعى وتركيب الدعامات بانواعها المختلفة.

 

العلاج الجراحى:

          يتم هذا النوع من العلاج للحالات التى لم تستجب للانواع الاخرى من العلاج او الدرجات الشديدة من ضعف الانتصاب والتى لا يتناسب معها العلاج الدوائى. يكون فى المجمل عبارة عن دعامة والتى تتيح الصلابة الكافية لاتمام عملية الجماع. وهناك انواع منها الدعامة المرنة القابلة للثنى او الدعامة القابلة للنفخ وذلك عن طريق مضخة متصلة بالقضيب.