ربط دوالى الخصيتين

yyyyyy

ما هى عملية “ربط دوالى الخصيتين” ؟

دوالى الخصيتين عبارة عن تضخم الأوردة بكيس الصفن. ربط دوالى الخصيتين أو استئصال دوالى الخصيتين هى عبارة عن عملية يتم فيها ربط الأوردة المتضخمة مما يحسن تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

فمع حدوث الدوالى، فتدفق الدم لباقى الجهاز التناسلى قد يتاثر. أما كيس الصفن فهو العضو الذى يغلف الخصيتين. وعند حدوث الدوالى فتدفق الدم من الخصيتين للقلب يصبح صعبا مما يؤدى إلى تضخم الأوردة وهذا قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية , و يضعف الحركة  و يزيد من تشوهات السائل المنوى

.

من يحتاج لربط دوالى الخصيتين؟

تحدث دوالى الخصيتين فى ١٥٪ من البالغين وفى ٢٠٪ من المراهقين، وفى أغلب الأحوال لا يحدث معها أى أعراض مما لا يستدعى أى تدخل جراحى.

معظم الدوالى تظهر على الجانب الأيسر، أما على الجانب الأيمن فقد تكون مصاحبة بظهور أورام. عند ظهور الدوالى على الجانب الأيمن فهذا قد يستدعى استئصال دوالى مع الورم.

تأخر الإنجاب واحدة من أهم مضاعفات الدوالى، فقد ينصح الطبيب بالتدخل الجراحى فى حالات صعوبة الحمل. وقد ينصح الطبيب بإجراء العملية فى حالة الشكوى من أى أعراض جانبية لنقص مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) مثل زيادة الوزن وضعف الرغبة الجنسية.

 

كيف يتم إجراء عملية “ربط دوالى الخصيتين”؟

          هى عملية بسيطة، ويسمح بالذهاب للمنزل فى نفس اليوم بعد إجراء العملية.

 

ما قبل العملية:

هناك بعض التعليمات الواجب اتباعها ومنها تبليغ الطبيب المعالج عن أى أدوية يتم استخدامها مثل مضادات التجلط والتى تحتاج إلى الايقاف قبل العملية لتقليل مخاطر النزيف. ومنها أيضا الصيام التام لمدة ٨-١٢ ساعة قبل العملية. ينصح بوجود مرافق قبل وبعد العملية.

 

يوم العملية:

          خلع الملابس وارتداء ثوب العمليات. يستخدم التخدير البسيط باستعمال دواء حديث لا يوجد له اثار جانبية.

ويعتبر من أفضل  أنواع العملية هى ربط الدوالى بالميكروسكوب الجراحى، مع إجراء فتحة صغيرة جدا  يقوم الجراح من خلالها بربط الدوالى. وقد يتم إجرائها بالطريقة المعروفة عن طريق فتح صغير أسفل البطن.. تستغرق العملية من نصف ساعة إلى ساعة.

 

ما بعد العملية:

          يخرج المريض إلى غرفة الإفاقة. يمكث المريض فى حدود ساعتين قبل الذهاب إلى المنزل. وفى المنزل يحتاج المريض إلى المواظبة على العلاج مع بعض المسكنات اللازمة فى هذة الفترة. يجب أن يتم تنظيف والغيار على الجرح ووضع ثلج لمدة ١٠ دقائق يوميا على كيس الصفن لتقليل التورم.

          يجب الأخذ يتعليمات الطيب بالابتعاد عن العلاقة الجنسية لمدة أسبوعين، وعدم رفع أى أحمال.

 

ما هى الأعراض الجانبية؟

          يجب استشارة الطبيب فى حالة حدوث أى تورم بالخصيتين، حدوث إحمرار أو التهاب أو إفرازات من الجرح، عدوى بالجرح أو ارتفاع درجة الحرارة.

 

ما مدى تأثير العملية على الخصوبة؟

          تساعد العملية على وصول الدم بصورة أفضل للخصيتين مما يزيد عدد الحيوانات المنوية ومستوى هرمون الذكورة. قد تقوم بإجراء تحليل للسائل المنوى لمتابعة زيادة عدد الحيوانات. وقد ينتج نسبة تحسن فى السائل المنوى تصل إلى ٦٠-٨٠٪ مما يحسن نسبة حدوث الحمل بعد العملية بنسبة قد تصل إلى ٢٠-٦٠٪.

 

لماذا تحتاج إلى إجراء العملية؟

          ربط دوالى الخصيتين تساعد بدور كبير فى تحسين الخصوبة وتقليل اضرار صوبة تدفق الدم بالجهاز التناسلى. استشير طبيبك عن أهمية التدخل الجراحى وعن مدى تأثيره على جودة السائل المنوى.

 

ماهى الجراحات الدقيقة لربط الدوالى بالمنظار؟

          دوالى الخصيتين قد تؤثر على خصوبة الزوج، وقد تؤدى إلى حدوث آلام بالخصيتين أو ضعف انتج هرمون الذكورة. الجراحات الدقيقة لربط الدوالى بالجراحة الميكروسكوبية  تتم باستخدام الميكروسكوب الجراحى الحديث  لضمان اكبر نسبة نجاح للعملية مع أقل نسبة مضاعفات. قد يحتاج المريض من اسبوعين الى ٣ اسابيع لممارسة الانشطة المختلفة بينما اغلب المرضى يحتاجون من يومين الى ٣ ايام.